6 سبتمبر 2024 19:33 2 ربيع أول 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد

التحليل الفني

دنيا المال

يعتبر التحليل الفني هو دراسة الاتجاهات السابقة لأسعار السهم وكمية تداولة لمحاولة التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية ، ويتم استخدام برامج مخصصة لتحويل المسارات المختلفة الي مخططات ببيانات تربط سعره بالزمن ، ويتم استعمال التداول بشكل كبير بين المتداولين و المقبلين على الاستثمار في البورصة ، ويعتبر التداول فن وليس علم كما يقول البعض ، ولكن العيب هنا في التوقعات ، ويرجع البعض سبب هذا انتشار التحليل الفني الي سهولة التعلم للمبتدئين .

التحليل الفني

يساعد التحليل الفني لمخططات البيانات المتداولين في البورصة على اختبار نقاط الشراء المناسبة ، فمن الضروري لمتداولي الاسهم شراء الأسهم بأقل سعر ثم بيعها بأعلى سعر ، ومن خلال التحليل الفني المخططات البيانية يتمكن المتداولين من شراء اقرب سعر القاع ، وبيعه في أقرب نقطة لاعلي سعر . و هذا يفسر عدم اهتمام التحليل الفني بأداء الشركات او ارباحها ، المتداولون يتجهون لاستخدام التحليل الفني للحصول على أنماط محددة ، منها خطوط الدعم والمقاومة ، المثلثات ، القيعان ، والقمم المزدوجة ، الرأس و الكتفين وغيرها من الأنماط .

استخدامات التحليل الفني في التداول

يتم تنفيذ أدوات التحليل الفني في اغلب الاوقات على الرسوم البيانية ، وهي عبارة عن صور لسلوكيات المتداولين خلال فترة التداول ، ولا يلتفت وجهات نظر المحللين السياسيين حول أسباب هذا السلوك .

  • تحديد التداولات التي تحتوي على مخاطر قليلة ، وتحديد أفضل وقت دخول لشراء او بيع الأسهم ، حتى تتمكن من الشراء بأقل سعر والبيع لاعلى سعر

  • تحديد مستويات الأسعار من خلال أمر وقف الخسائر

  • تحدد حجم المركز ونقاط الدخول والخروج الجزئي أو الكلي

كيفية فتح حساب تداول حقيقي

الخطوة الأولى عند فتح حساب تداول حقيقي هي اختيار شركة وساطة مالية معتمدة ويفضل ان يكون احد المقربين جرب التداول من خلالها من قبل ، ويجب وضع عدد من العوامل المهمة عند اختيار الشركة :

  • تأكد من سمعة الوسيط في السوق

  • يجب أن تكون الشركة خاضعة للرقابة من قبل السلطات المالية المعترف بها

  • تأكد من سهولة وامان المنصات التي توفرها الشركة ، وأنها تدعم الأجهزة المختلفة .

  • التحليل الفني و مقارنة المصاريف والعمولات بين الشركات المختلفة .

  • يمكنك اختيار وسيط يساعدك في الوصول إلى مجموعة مختلفة من الأصول التي تزيد الاستثمار بها

فتح حساب تداول إسلامي

حساب التداول الإسلامي هو ذلك الحساب الذي تم تصميمه للتوافق مع معايير الشريعة الاسلامية ، يمكنك فتح حساب تداول اسلامي عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة لتبدأ التداول

  • قم بالتسجبل مع إحدى الشركات الموثوق فيها

افتح موقع من مواقع التداول بعد استخدام التحليل الفني لتتمكن من تحديد أي موقع انسب لك ، افتح حساب من اعلي الصفحة الرئيسية ، ادخل عنوان بريدك الإلكتروني ، واختر كلمة مرور ، قم باستكمال بياناتك الشخصية والضغط على الموافقة على اتفاقية العملاء الشروط والاحكام .

  • تحقق من الحساب وقم بارسال المستندات المطلوبة

لتبدأ عملية التداول ، سوف يرسل لك الموقع رسالة على بريدك الالكتروني من اجل التحقق من شخصيتك ، وسوف يطلب منك تحميل تحقيق الشخصية جواز سفرك أو بطاقة الهوية ، وفي هذه الخطوة يمكنك التواصل مع خدمة العملاء لطلب أن يكون الحساب اسلامي .

  • انتظر تفعيل الحساب

سوف يقوم الموظف المختص بمراجعة بياناتهم والتأكد منها ثم تكون مستعد للتداول

  • ايداع المبلغ الذي ترغب في التداول به

يمكنك مراجعة قائمة الطرق المتاحة للإيداع المتوفرة لدي الشركة التي قمت باختيارها ، و قم بإيداع المبالغ التي تريد التداول بها ، علما بأن هناك العديد من الشركات تضع حد ادني للتداول يجب عليك الاطلاع عليه ، ومن أهم طرق الدفع المتوفرة لدى شركات التداول التحويل البنكي ، بطاقة ائتمان فيزا كارد ، نتلر ، يونيون باي ، وهنا انت تمتلك حساب تداول وفقا للشريعة الاسلامية

  • أبدأ التداول

مميزات حساب التداول الإسلامي

  • متوافق مع احكام الشريعة الاسلامية

يتم تصميم حساب تداول العملات الأجنبية الإسلامي ليكون متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، ليقوم بازالة اي شبهه فوائد أوروبا ، حرمانيتها في الدين الإسلامي ، ويمكن السماح للمتداولين المسلمين فقط من التداول في هذا النوع من التداول

  • لا يوجد فائدة على الصفقات الليلية

في التداول يقوم المتداولون بالكسب أو دفع فائدة على المراكز التي يحتفظون بها طوال الليل ، ولكن التداول في الحساب الاسلامي يلغي هذه الفائدة ، مما يجعلها أكثر سهولة وعدالة للمتداولين المسلمين ، ويتم فرض رسوم تعرف باسم الرسوم الادارية لتغطية تكاليف الحفاظ على المنصب .

  • عدم التداول بالمضاربة

من مميزات الحساب الاسلامي عدم التعامل بالمضاربة ،حيث انه يحتوي علي نسبة مخاطرة عالية ، ويتم الالتزام بالتوجيهات و المبادئ الصارمة ، لغرس مبدأ اكثر انضباط وتحفظ أثناء عملية التداول ، مع التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل .

  • الوصول إلى الأسواق العالمية

يوفر حساب التداول الإسلامي فرصة المشاركة في اسواق الفوركس العالمية ، بالاضافة الى الذهب ، النفط والأسهم في المجالات المختلفة ، ويمكنها توزيع استثماراتهم والاستفادة من فرص الربح المحتملة .

افضل شركات التداول في الإمارات

تعتبر الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول اهتماما بالتداول ، حيث انها تقوم بتوفير بيئة عمل مخصصة وداعمة كل الشركات التي تعمل في مجال البورصات ، قطاع الاستثمار في البورصة ، وهو ما يجعلها تجذب جميع شركات العالم التي تعمل في هذا المجال الراغبة في توسعة استثماراتها .

مميزات التداول في الإمارات

توجد الكثير من المميزات التي يحصل عليها أي أحد في مجال التداول والاستثمار في البورصة ، حيث تسمح لجميع متداولي العالم التداول عبر خدماتها بطريقة سهلة ، غير معقدة بالإضافة إلي وجود افضل شركات التداول في الإمارات .

  • يتم فتح حساب للعميل في المصارف المحلية

  • السيطرة التامة للعميل على محفظته

  • مجموعة كبيرة من الأدوات التعليمية لمساعدة المبتدئين في عالم التحليل الفني والتداول

  • إتاحة خدمة عملاء على مدار الساعة

  • رسوم التداول أقل

الاتجاهات الصعودية حول التحليل الفني

الاتجاه العام

يمكن تحقيق ذلك باستخدام خطوط الاتجاه ، المتوسطات المتحركة أو تحليل القمم / القيعان علي سبيل المثال يكون الاتجاه صعود اذا ظل السعر فوق خط الاتجاه الصاعد او متوسط متحرك معن ، وكذلك يكون الاتجاه صاعد إذا تشكلت قيعان فوق خط الاتجاه عند كل تراجع ، وتتشكل قمم أعلى من خط الاتجاه عند كل تقدم .

الدعم

مناطق الازدحام ، القيعان السابقة تحت السعر الحالي ، تشير الى مستويات الدعم ، الاختراق دون مستوى الدعم يعتبر حركة هبوط ضارة بالاتجاه العام .

المقاومة

مناطق الارتفاعات والازدحام السابقة فوق السعر الحالي توضح مستويات الاختراق فوق المقاومة حركة ايجابية صاعدة للاتجاه العام .

الزخم

يقاس الزخم عادة بمؤشر الماكد ، إذا كان مؤشر الماكد أعلى من المتوسط المتحرك الأسي لإغلاق 9 أيام ، فيعبر الزخم صاعد في حالة تحسن على الأقل

ضغط الشراء او البيع

بواسطة التحليل الفني يمكن أن نكون المؤشرات الفنية مثل مؤشر تدفق الأموال أعلى من الصفر ، يكون ضغط الشراء هو المسيطر ، يسود ضغط البيع عندما تكون المؤشرات تحت الصفر .

اخر خطوة : تجميع ادوات التحليل الفني للتأكد من الآتي :

  • قوة الاتجاه الحالي

  • تشكيل الاتجاهات الحديثة او تطوير الاتجاه الحالي

  • نسبة العائد إلى المخاطرة للمركز الجديد

  • مستويات الدخل المحتمل لشراء صفقة جديدة

تعليمات التحليل الفني للمتداولين

  • التركيز على السعر

يتمكن التحليل الفني من التنبؤ بالسعر المستقبلي وتحركات الأسعار ، عادة ما تسبق تحركات الاسعار التطورات الاساسية ، يركز المتداولين الفنيين بشكل مباشر على تحركات الأسعار في المستقبل ، والتحليل الفني للاسواق يعطينا تلميحات واشارات قبل التحركات الكبيرة ، وتشير إلى فترات التراكم كدليل على التحركات الوشيكة

  • العرض والطلب وحركة الأسعار

يتجه بعض الفنيين الي مخططات الشموع اليابانية عند التحليل الفني لحركات الأسعار ، ويمكن الحصول على كل جزء من المعلومات بشكل منفصل ، ويتمكن هؤلاء من معرفة العديد من المعلومات ، ويمكنهم تحديد القمم والقيعان لمعرفة اتجاهات العرض والطلب .

  • الدعم والمقاومة

يمكن أن يساعد التحليل الفني ـ تحليل الرسم البياني ، في تحديد المستويات المختلفة للدعم والمقاومة ، ويتم تمييزها بفترات الازدحام ( نطاق التداول ) حيث تتحرك الأسعار في نطاق ضيق لفترة ، مما يخبرنا أن قوى العرض والطلب وصلت الى طريق مسدود ، إذا تحركت الأسعار فوق النطاق العلوي لنطاق التداول ، فإن الطلب يفوز ، اما اذا تحركت الأسعار ما دون النطاق السفلي فإن العرض يربح

  • تاريخ الأسعار

في معظم الرسوم البيانية ، التحليل الفني ، يتم عرض اشرطة الاحداث في الاسفل ليسهل العودة و التعرف على ردود الفعل قبل وبعد الاحداث الكبري ، تقلبات الاسعار ، الحجم التاريخي أو مستويات التداول ، القوة النسبية للسهم مقابل السوق

  • المساعدة في تحديد نقطة الدخول والخروج

في نهاية مقالنا قد أوضحنا مفهوم التحليل الفني ، و الاتجاهات الصعودية للتحليل الفني ، بالإضافة لبعض تعليمات التحليل الفني للمبتدئين في عالم التداول ، مجالات استخدام التحليل الفني في التداول ، مميزات فتح حساب تداول اسلامي وايضا الفرق بينه وبين حساب التداول الحقيقي .

abe
abe