8 سبتمبر 2024 06:41 4 ربيع أول 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
حارة اليهود

بسبب حرب الابادة على غزة .. شركات تركية تبيع حصصها في مؤسسات استراتيجية لدى الاحتلال الإسرائيلي

دنيا المال

على خلفية العقوبات التي فرضها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التجارة مع إسرائيل وتصاعد أزمة الخلاف بين تركيا والاحتلال الإسرائيلي تتجه بعض الشركات التركية لتصفية أعمالها هناك، أولى وأكبر هذه الصفقات بيع شركة Zorlo التركية لشركة Adeltech كامل ممتلكاتها في محطتي الطاقة Ashdod Energy و Ramat Negev Energy.

أعلنت شركة Adeltec أنها وقعت اتفاقية لشراء كامل حصص شركة Zorlo Energy في شركة Azotek Electric، وهي الشركة المشتركة التي تمتلك من خلالها Adeltec وZorlo محطتي كهرباء “أشدود إنرجي ورمات نيغيف للطاقة”، لديهم تراخيص الإنتاج المشترك، وقدرة إنتاجية إجمالية للكهرباء تبلغ 190 ميجاوات، إلى جانب الخدمات الصناعية ذات الصلة المقدمة للمصانع في المناطق المجاورة لها.

قالت صحيفة “جلوبس العبرية” حتى الآن، تمتلك Adeltec وZorlo 57.85% و42.15% من Azotec Electric على التوالي.

عند إتمام الصفقة التي تخضع لشروط مختلفة، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية وموافقات الجهات المقرضة، ستمتلك مجموعة Adeltec 100% من الممتلكات في كل من محطتي الطاقة.

حصة Azotek Electric بقيمة تبلغ حوالي 127 مليون شيكل

وفقًا لإخطار إلى بورصة Zorlo Energy، فإن المبلغ الإجمالي للمقابل الذي ستحصل عليه Zorlo Energy مقابل بيع حقوقها في Azotek Electric يبلغ حوالي 127 مليون شيكل.

وبحسب زورلو، فإن هذه الصفقة هي خطوة أخرى في سلسلة المعاملات التي نفذتها في تركيا وخارجها، لبيع أنشطتها في محطات الطاقة التي تعمل بالغاز.

ومع ذلك، لا يمكن تجاهل توقيت الصفقة في الوقت الذي فرضت فيه تركيا، لأول مرة، حظرا تجاريا على إسرائيل – وتمر العلاقات بين البلدين في أزمة خطيرة.

بعد إتمام الصفقة الحالية، سيبقى لشركة “زورلو” نشاط آخر في مجال إنتاج الكهرباء الخاص في إسرائيل، وذلك فيما يتعلق بممتلكاتها (25%) في محطة “دوراد ” للطاقة، والتي تعمل على زيادة نطاقها طاقتها الإنتاجية خلال الأعوام المقبلة.

“تحرك استراتيجي من Adeltech”

تعمل محطة الطاقة رمات النقب بالغاز الطبيعي منذ عام 2016، وتقع بجوار محطة “أداما” في المنطقة الصناعية نيوت هوفاف.المحطة حاصلة على رخصة إنتاج مشترك وتبلغ طاقتها الإنتاجية 126 ميجاوات.

علاوة على ذلك، توفر المحطة الخدمات الصناعية بما في ذلك البخار والمياه المعالجة والهواء المضغوط للمصانع القريبة في المنطقة الصناعية بينعوت هوفاف.

أما المحطة الثانية، وهي أشدود للطاقة، فتقع بالقرب من محطة أجان (أيضا من مجموعة أداما) في المنطقة الصناعية أشدود، والتي تعمل منذ عام 2015.

المحطة حاصلة على رخصة إنتاج التوليد المشترك للطاقة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 64 ميغاواط. بالإضافة إلى محطتي الطاقة رمات نيغف للطاقة وأشدود للطاقة، تمتلك مجموعة أديلتيك (بمفردها أو مع شركاء آخرين) أيضًا وتدير محطات الطاقة أوروت يوسف في رمات هوفاف وأوروت بانينا (هاجيت مزراح) ودوراد للطاقة.

وقال نيف صابر، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة Adeltech، إن “شراء ممتلكات Zorlo في رمات نقب للطاقة وأشدود للطاقة هو خطوة استراتيجية لتعزيز سيطرة وقوة مجموعة Adeltech”. تشكر مجموعة Adeltec شركة Zorlo على الشراكة الجيدة في محطات الطاقة هذه لأكثر من 15 عامًا وعلى استمرار الشراكة في محطة كهرباء دوراد.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة Zorlo Energy، سينين إيك: “باعتبارنا شركة عالمية تمتلك استثمارات في مناطق مختلفة حول العالم، لدينا أيضًا محطات طاقة تعمل بالغاز الطبيعي في إسرائيل. وفقًا لاستراتيجيتنا – المتمثلة في الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة بالتوازي مع الاحتياجات المتغيرة لعالمنا – فإننا نعمل منذ بعض الوقت على بيع عمليات الغاز لدينا. وهذا دون الإضرار بمستثمرينا”.

ومثل مجموعة Adeltec في الصفقة المحامي مايك ريمون ودورين باندوس ويوناتان غازيت من مكتب ميتار. وسيمثل شركة Zorlo Energy المحامي لوني باشر ويغال بنياميني ودانيال أميتاي من شركة Goldfarb Gross Seligman.

تركيا إسرلئيل غزة فلسطين شركات كهرباء
abe
abe