8 سبتمبر 2024 03:03 4 ربيع أول 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد

استخدام الشابورة كبديل صحي للخبز في السندويشات

دنيا المال

الشابورة ما هي إلا عبارة عن بسكويت جاف أو خبز تم خبزه مرتين، في غالبية الأوقات يستعمل على أنه عضاضة للأطفال، ولكن ببعض الثقافات الأخرى يدخل استخدام الشابورة كبديل صحي للخبز في السندويشات ويعرف أيضًا باسم بقسماط الكيك، ويصنع من القمح، مع استعمال ما تبقى من الكيك أو الخبز غير المستخدم، وفي الغالب يُباع بأسعار قليلة في الأفران، ولكن… يجب أن تعرف أن الشابورة لم تكن عبارة عن طعام ذات مذاق رائع يمكنك تناوله مع الحليب أو حتى الشاي، بل امتلكت عدة فوائد في داخلها.

استخدام الشابورة كبديل صحي للخبز في السندويشات

الشابورة عبارة عن مخبوزات محمصة وجافة مرتين، ومذاقها المميز الذي لا يقاوم استطاعت أن تحصل على شهرة عالمية جدًا، فيتم تقطيعها على شرائح كما هو الحال بخبز التوست أو على شكل أعواد متساوية بالحجم والطول.

بإمكانك تناولها على أنه وجبة خفيفة في وقت الفطور أو العشاء، أو باعتبارها وجبة سناك، هذا بالإضافة إلى المشروبات الساخنة بجورها.

عرفت بأكثر من اسم، وأبرز الأسماء كان البقسماط، بينما في العراق تعرف باسم الشبلور، البقصم، وفي الأردن وفلسطين باسم أزماط والقرشلة، ودول الخليج بالشابورة، وتعرف باسم شابوره كيك.

الشابورة هل هي صحية

بناًء على ما ذكر من قبل خبراء التغذية، فإن تناولًا شابورة بزيت الزيتون أو بأي نكهة أخرى، من أكثر الأمور الهامة، وهذا لأنها تمدك بالعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها جسمك.

ولكن… في بعض الأوقات قد ينتج عنها ضرر لك، فقط إذا قمت بتناولها بشكل كثير، فقد احتوت على نسب كبيرة من البروتينات، الكربوهيدرات، بما في ذلك الألياف الغذائية، الدهون، والسكريات أيضًا، وهذا ساعد الجسم في كسب الطاقة التي يريدها.

تساعدك الشابورة في معالجة الإمساك أو عسر الهضم، مع الحد من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، كذلك لديها القدرة بتنظيم السكر بالدم، تقوية المفاصل والعظام من الهشاشة.

حتى تتمكن من الاستفادة منها بطريقة إيجابية وغير مضرة لك، يجب أن تناولها بكميات معتدلة، وفي ذات الوقت تصنع من دقيق البر، النخالة.

فوائد الشابورة البر

جاءت الفوائد كما يلي:

  • شابورة بالبر تحتوى على الألياف الغذائية، مما يجعلها تؤثر على الجسم.

  • تساعدك في الحد من المشكلات التي تتعلق بالجهاز الهضمي.

فوائد شابورة القمح الكامل

إذا كانت الشابورة صنعت من دقيق القمح أو حتى الحبوب الكاملة، أو من المكسرات والبذور التي تحتوي على ألياف غذائية عالية، فهذا ينتج عنه عدة فوائد، هي:

  • شكلت تلك الألياف الأجزاء النباتية التي لا يمكن هضمها والتي تكثر من كتلة البراز، كما أنها تعزز من حركة الأمعاء بطريقة منتظمة.

  • تنظم مستوى السكر بالدم، مع تغذية البكتيريا النافعة بالأمعاء، مما يترتب عليها شعورك بالشبع لوقت طويل.

  • بات هناك ترابط بين استهلاكها مع انخفاض مخاطر إصابتك بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، زيادة وزنك، حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي.

فوائد شابورة مع الشاي

عندما تتناول ريفي سمبوسه فهذا يساعد بإضافة المعادن والفيتامينات الرئيسية للطعام، منها الخبز، الدقيق، تجد أن الشابورة تقوى بالحديد وعنصر الكالسيوم وأنواع من فيتامين ب، بالإضافة إلى ما يلي:

  • تناول الشابورة مع الشاي، يجعلها غنية بحمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للنساء والرجال.

  • يحميك هذا الحمض من إنجاب طفل مصاب بالعيوب الخلقية بالأنبوب العصبي مثل إصابته بالسنسنة المشقوقة، وهنا تجد طفلك يحتوي على كيسًا على ظهره.


الوصف

بإمكانك أن تقوم بصناعة الشبورة بكل سهولة لكي تتناول مع الشاي والحليب، أو تقديمها إلى العائلة في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار، لذا، استخدام الشابورة كبديل صحي للخبز في السندويشات وفي ذات الوقت وجبة خفيفة.

الخاتمة

عندما تقرر أن تقوم بـ استخدام الشابورة كبديل صحي للخبز في السندويشات فهذا يجعلك تحصل على قيمة غذائية كبيرة، منها حصولك على دهون، الكربوهيدرات، البروتين، الأحماض، السكريات.

أسئلة شائعة

ما هي بدائل الخبز الابيض للرجيم؟

هناك الكثير من البدائل، هي:

  • خبز ملفوف.

  • تورتيلا.

  • دقيق الشوفان.

  • كافة أنواع الخبز المخصصة للدايت.

خبز الساوردو هل هو صحي؟

نعم، من الأنواع الصحية.

ما هو البديل الصحي عن الخبز؟

من أمثلة بدائل الخبز، ما يلي:

  • خبز أوبسي.

  • حزقيال.

  • تورتيلا الذرة.

abe
abe