13 سبتمبر 2024 05:21 9 ربيع أول 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
دنيا الأخبار

صحيفة إسرائيل اليوم : للمرة الأولى ينكشف «رجل الظل » في حماس الذي كان من المفترض أن يحل محل هنية

محمد درويش
محمد درويش

أبرزت صحيفة " إسرائيل اليوم العبرية " لقاء محمد درويش في مقر حماس بالأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة وزعمت أنهما ناقشا آخر التطورات السياسية، نتائج المفاوضات ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة كشفت حركة حماس، مساء اليوم (الأربعاء)، للمرة الأولى ، عن وجه محمد درويش، رئيس مجلس شورى الحركة والذي كان مرشحاً لتولي زعامة الحركة بعد استشهاد إسماعيل هنية.

وأضافت التقى درويش في مقر حركة حماس، على ما يبدو في قطر، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، كما حضر اللقاء وفد من الحركة ضم الملازم محمد الهندي، بحسب بيان لها وبحث الجانبان خلال اللقاء آخر التطورات السياسية والأوضاع على الأرض.

إلى ذلك، بحث درويش والنخالة نتائج المفاوضات غير المباشرة حول صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة. وشدد بيان حماس على أن أي اتفاق يجب أن يتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار وانسحاباً كاملاً من قطاع غزة.

وكما ذكرنا، فقد ظهر اسم درويش للمرة الأولى كخليفة محتمل لإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي قُتل في طهران نهاية شهر يوليو الماضي.

ومن المقترحات التي طرحت في المناقشات التي تلت ذلك، أن تنقسم قيادة حماس بين خالد مشعل ومحمد درويش ويحيى السنوار.

وأخيراً تم اختيار السنوار رسمياً ليكون "رئيساً للمكتب السياسي".

وبحسب مصادر في حماس، فإن أحد أسباب عدم انتخاب درويش هو أنه لم يكن معروفاً لدى الجمهور وكان مجهولاً تماماً، لدرجة أنه لم تكن هناك صورة له حتى الآن. ويضم مجلس الشورى عشرات من كبار مسؤولي حماس يمثلون غزة ويوش والسجون والشتات.

حماس محمد درويش إسماعيل هنية