16 سبتمبر 2024 22:35 12 ربيع أول 1446
دنيا المال
رئيس التحرير إيهاب عبد الجواد
الاقتصاد الأخضر - COP 29

«ألبا» البحرينية للمنيوم تتشاور مع السعودية إنشاء محطة طاقة شمسية تنتج نحو 2 جيجاواط

ألبا للألومنيوم
ألبا للألومنيوم

صرح علي البقالي رئيس التنفيذي لشركة ألمنيوم البحرين "ألبا" أن مملكة البحرين تجري مشاورات مع السعودية لإنشاء محطة طاقة شمسية تنتج نحو 2 جيجاواط، سيُوجه معظمها إلى شركة ألمنيوم البحرين "ألبا"،

وتواجه "ألبا" تحديات ترتبط بالطاقة، سواء من جانب ما تفرضه قواعد البيئة والمجتمع والحوكمة، أو من ناحية ارتفاع الأسعار، حيث يمثّل ارتفاع أسعار الغاز، البالغ حالياً 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، تحدياً للسيطرة على تكاليف التشغيل في الشركة، بحسب البقالي.

تستهلك شركة الألمنيوم البحرينية الغاز بشكل كـثيف، متجاوزة في بعض الأحيان استهلاك البحرين بأكملها من الغاز لتوليد الكهرباء، وبينما تُنتج الشركة طناً من الألومنيوم في الدقيقة الواحدة على خطّ الإنتاج السادس للشركة، تسعى لزيادة إنتاجها بإضافة خط سابع، وهو ما تعكف على دراسة جدواه الاقتصادية حالياً.

حققت "ألبا" نتائج مرتفعة في النصف الأول من العام الجاري، بحسب البقالي الذي أرجع ذلك إلى زيادة الإنتاج وارتفاع مبيعات الألمنيوم والمنتجات ذات القيمة المضافة، إضافة إلى التأثير الإيجابي لبرنامج "الحصالة" في خفض تكاليف الإنتاج.

وأضاف البقالي في مقابلة مع "الشرق" أن سوق الألمنيوم يواجه تحديات مرتبطة بالاضطرابات الجيوسياسية، سواء في المنطقة أو الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تؤثر بشكل سلبي على سلسة الإمداد، ما يعرض الأسعار إلى عدم الاستقرار.

البحرين السعودية محطة طاقة شمسية تنتج نحو 2 جيجاواط